تطبيقات الطاقة الشمسية

يكثر في عصرنا الحالي استخدام تطبيقات الطاقة الشمسية ! …

 حيث ان العالم اتجه حديثا الى استغلال الطاقة الشمسية لأنها نظيفة ومن المصادر الطاقة المتجددة وصديقة للبيئة، اعتقد ان هذا الاهتمام جاء متأخرا ولكنه الأمل الحالي في الحصول على الطاقة مع الحفاظ على كوكبنا الأزرق، اقرأ الموضوع لمعرفة المزيد عن استخدامات الطاقة الشمسية.

تطبيقات الطاقة الشمسية ومستقبلها في مجالات الطاقة النظيفة

 يتجه العالم حاليا في اتجاه الحرص على البيئة،..

حيث ارتفعت نسبة التلوث في العالم بمعدلات عالية جدا، واثر هذا التلوث على صحة الإنسان والحيوان والنبات، لذلك اتجه العالم بكامله إلى استخدام الطاقة الشمسية حيث انها مصدر نظيف ومتجدد للحصول على الطاقة، ومن أهم التطبيقات التي يتم استخدام الطاقة الشمسية فيها هي :

من تطبيقات الطاقة الشمسية التدفئة والتبريد والتهوية !

 في الكثير من دول العالم وخصوصا امريكا، تم الاعتماد على الطاقة الشمسية في تدفئة المنازل بشكل كبير جدا، حيث انه يتم اختيار المواد المستخدمة في بناء المنازل بناء على قدرتها في امتصاص كميات كبيرة من الطاقة الشمسية في النهار واستخدامها في الليل.

ووصل اعتماد الولايات المتحدة الامريكية في تدفئة المنازل بنسبة تصل الي 30%،  وهذه نسبة كبيرة تساعدها في تقليل استخدامها للوقود الغير متجدد الضار للبيئة.
وفي مجالات الطاقة النظيفة: يتجه العالم حاليا في اتجاه الحرص على البيئة، حيث ارتفعت نسبة التلوث في العالم بمعدلات عالية جدا،

 واثر هذا التلوث على صحة الإنسان والحيوان والنبات، لذلك اتجه العالم بكامله إلى استخدام الطاقة الشمسية حيث انها مصدر نظيف ومتجدد للحصول على الطاقة، ومن أهم التطبيقات التي يتم استخدام الطاقة الشمسية فيها هي :

يتم عمل مداخن على أسطح المنازل تمتص حرارة الشمس وتقوم بتسخين الهواء داخل المنازل بهذه الطريقة.

توليد الكهرباء

هو الاستخدام والتطبيق الأكثر شيوعا في تطبيقات الطاقة الشمسية، حيث انتشر استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء في الكثير من دول العالم خصوصا الدول ذات الطبيعة الصحراوية التي تشرق الشمس عليهم بشكل ساطع معظم أوقات العام.

بحث حول الطاقة الشمسية
توليد الكهرباء من الالواح الشمسية

 ويتم استخدام الالواح الشمسية Solar Panels في عملية توليد الكهرباء. وعملية تركيز الطاقة الشمسية التي يرمز لها بالرمز ( csp). اقرأ هذا الموضوع لتتعرف على عملية توليد الكهرباء من الالواح الشمسية وكل ما تريد معرفته عنها.

ويتم استخدام كميات كبيرة من تلك الالواح لبناء محطات الطاقة الشمسية، والتي تستخدم في توليد الكهرباء للمدن والقرى. ومن تطبيقات الالواح الشمسية:

  • اعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية
  • مضخات رفع المياه بالطاقة الشمسية
  • طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية
  • الاقمار الصناعية بالطاقة الشمسية

تسخين المياه

وتوجد ايضاً تقنيات تستخدم لتسخين المياه بالطاقة الشمسية وهي تقنية تدوير المياه في الانابيب المفرغة تحت اشعة الشمس ليتم تسخينها.
السخان الشمسي
السخان الشمسي

ويطلق على هذه التقنية السخان الشمسي Solar Heater يمكنك قراءة المزيد عنه من خلال الروابط التالية:
  • ما هي تقنية تسخين المياه بالطاقة الشمسية “السخان الشمسي”
  • انواع السخان الشمسي وتركيبها الداخلي
  • اللاقط “المجمع Collector” للسخان الشمسي
  • تركيب السخان الشمسي

معالجة الماء

يتم الاعتماد على الطاقة الشمسية في عمل محطات تحلية الماء Solar Desalination المالح وتحويله إلى ماء صالح للشرب. وتعتبر طريقة ( التقطير بالشمس) هي اكتشاف عربي حيث أن أول من استخدمه هم العلماء العرب في القرن السادس عشر الميلادي.

تم عمل أول مشروع تقطير شمسي ضخم عام 1872م في مدينة ( لاس ساليناس ) التشيلية، وتستطيع مصفوفة من ألواح الطاقة الشمسية المستخدمة في تحلية الماء التي مساحتها 4.700 متر مربع في إنتاج 22.700 متر مكعب من الماء على مدار 40 عام.

تستخدم محطات تحلية الماء بالطاقة الشمسية أيضا في تحلية الماء الراكدة في البرك أيضا ومياه الصرف الصحي دون الحاجة الى اضافة اي مواد كميائية.

الطاقة الشمسية لتحضير الطعام

 يتم استخدام جهاز قادر على استخدام الطاقة الشمسية في الطهو والتجفيف والبسترة يطلق عليه الطبخ الشمسي Solar Cooking، حيث يتم استخدام صناديق تقوم بحبس الطاقة الحرارية المنبعثة من الشمس، وألواح يتم استخدامها في تحضير الطعام.

الطبخ الشمسي
الطبخ الشمسي

تم عمل أول جهاز لتحضير الطعام باستخدام الطاقة الشمسية على يد هوراس دي سوسير عام 176 ميلاديا. تتكون هذه الاجهزة من الواح عاكسه وغطاء شفاف، يقوم بحبس الحرارة الناتجة عن الشمس، كما يعمل على انعكاس هذه الحرارة على الموقد وتصل درجة الحرارة المحبوسة داخل هذا الإناء من 90 الى 150 درجة.

المتطلبات الحرارية

يمكن عمل مصفوفات من ألواح الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء منها، ثم يتم استخدمها في إمداد الطاقة الحرارية التي يحتاج إليها المصانع والشركات.
وهناك مثال على هذا الاستخدام ويعتبر الأول من نوعه في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم استخدام 114 وحدة تجميع شمسي على شكل قطع مكافئ، ما جعلهم قادرين على توفير 50% من متطلبات المصنع من الطاقة الحرارية التي تشمل متطلبات الحرارة و التكييف والطاقة الكهربائية في مصنع للملابس.

خلال المقال تم توضيح اهم تطبيقات الطاقة الشمسية في حياتنا اليومية ومستقبلها، قم بزيارة باقي اقسام الموقع لمعرفة المزيد من المعلومات الهامة عن التكنولوجيا وعلوم الرياضيات.